الجمعة، 26 سبتمبر 2008

أساليب غر يبة للمذاكرة والاستذكار



أساليب غر يبة للمذاكرة والاستذكار

ليلى المزعل _ الدمام

يعتبر الجو المحيط بالطالب من أهم الأسباب المحفزة أو المنفرة لعملية الاستذكار ومراجعة المعلومات والاحتفاظ بها في الذاكرة لحين وقت الاختبار والشيء العجيب أن هناك أساليب يتبعها الطلاب والطالبات غريبة للغاية لكنها مجدية في المذاكرة والحفظ و فيما يلي هذه الطرق :

المذاكرة داخل السيارة :
طريقة الطالب «عيسى عبد العزيز» الذي بدوره يهوى الاستذكار والمراجعة في سيارته ويعتبر ان جو السيارة هو الانسب والافضل له كونه لا يحب على الاطلاق البقاء في المنزل وكلما شعر بالسأم والملل قاد سيارته لموقع ومكان آخر ومجموعة كبيرة من الطلاب تستهويهم المذاكرة داخل السيارة ويرونها المكان الافضل.

مقاهي وديوانيات :
ومن الطرق التي تدعو للغرابة ارتياد الطلاب للمقاهي والديوانيات أثناء استذكارهم ومراجعتهم للمناهج الدراسية حيث يؤكد الشاب «غالب الفهيد» ان ارتياد المقاهي بات من الأمور المألوفة لدى الطلبة الذين لا غنى لهم عن ارتيادها والأمر مجدٍ فعلا ويساعد على التركيز وسرعة الحفظ .

مسنجر وبلوتوث :
ومن احدث الطرق التي ابتكرها الطلاب هي المذاكرة الجماعية عن طريق المسنجر كما يخبرنا الطالب «عبد الرحمن العباد» بأنها طريقة مستحدثة وعصرية وتتماشى مع طور الجيل الجديد للشباب والشابات أيضا ممن أدمنوا الكمبيوتر والضغط المستمر على أزرار لوحة المفاتيح فبلا شك طريقة تعطي نتائج مرضية أما البلوتوث فهو يستخدم بين الطلاب لتبادل الأسئلة الأكثر توقعا وتنتشر بين الطلاب .
وينوه الطالب «رياض علي» انه مضطر للخروج من منزله للمذاكرة في حديقة أو أمام شاطئ البحر أو أحيانا عند عتبة منزله بسبب ضيق المنزل الذي يعج بالأفراد ولا يتوافر الهدوء والجو المناسب لعملية المراجعة .
بينما يشير الطالب «حسين عبد الرزاق» طالب مجتهد إلى أن أساليب الخروج من المنزل وارتياد أماكن لا ينبغي ارتيادها وقت الامتحانات كالمقاهي والديوانيات لافتقادها الهدوء والخصوصية التي يحتاجها الطالب لاستثمار كل دقيقة وعدم مضيعة الوقت وهي بلا شك أساليب خاطئة وطرق غير مجدية للمذاكرة لاسيما المذاكرة بالمحادثات في المسنجر و قال : أنا في نظري أن هؤلاء الطلاب إما يعتمدون على الغش أو لا يتمتعون بالجدية والمثابرة الحقيقية إنما يتعايشون مع مرحلة الامتحانات بأساليب تضيف لهم المزيد من التسلية .

طريقة الكتابة :
ولننتقل إلى فئة الطالبات والبداية مع «ريم» التي تذاكر بطريقة الكتابة حيث تمسك بالكتاب ودفتر مسودة وتقوم بكتابة ما تقرأه بشكل سريع وما تكتبه لا تعيد قراءته بل هو أسلوب تتبعه في ترسيخ المعلومات أما أسلوب الكتابة والشخبطة والألوان حتى يكاد لا ترى الكلمات هو أسلوب دارج للغاية بين الطالبات منذ الأجيال القديمة وعلى عكسها زميلتها «نوال» التي تحب بدورها أن تحافظ على نظافة كتبها وخلوها تماما من أي كتابة أو رسومات بل تفضل أن ترى كتابها كالجديد لان ذلك يعطيها شعورا بالصفاء والراحة أثناء المذاكرة.
حركات متنوعة :والأكثر غرابة ما تمارسه الطالبة «نوف» إذ لا تثبت في الجلوس على وتيرة واحدة وهي لا تغير المكان لكن تغير الحركات من حيث طريقة الجلوس والوقوف وهي تذاكر فساعة تذاكر مستلقية ومرة واقفة ومرة جالسة وأيضا تستند على الجدار في وضع مقلوب والكتاب على الأرض .

زيارات للتجديد والتغيير :
أما «ليلى» فهي تقوم بجولة إلى منازل إخوانها وأخواتها من اجل التغيير وتجديد المكان وتفادي الشعور بالروتين والملل فهي في كل يوم تذهب إلى منزل أحد إخوانها أو إحدى أخواتها فمنازلهم كما تقول رحبة وواسعة وتشعرني بالراحة أثناء المراجعة وهم بلا شك يرحبون بي بل ويدللوني ويلبوا طلباتي .

هاتف المذاكرة الثنائية :
ويبقى الهاتف الأسلوب الأقدم الذي تتبعه الطالبات في المذاكرة الثنائية حيث تمسك «نرجس علي» ثانوي قسم أدبي بسماعة الهاتف طوال اليوم وعلى الطرف الآخر زميلة لها بالفصل وتتم المذاكرة بصوت مسموع وهما يشعران كما تقول بالطمأنينة حتى إذا استصعب على إحداهما أي سؤال تسأل الأخرى وتتناقشان ويتم الفهم لكن الآن اغلب الطالبات يتبعن المحادثة بالمسنجر للاستذكار .

رسوم توضيحية:
الطالبة «كوثر عبد الله» طالبة في المرحلة المتوسطة ابتكرت طريقة الرسومات التوضيحية كما تصف من ابتكارها ولها علاقة بالمنهج الذي تستذكره والتي تكون مضحكة في الغالب لكنها تؤدي دورها في مساعدتها على تخزين المعلومات واسترجاعها إذ أول ما سأحاول التذكر حتما سأتذكر الرسم الذي رسمته ومن ثم المعلومة المطلوبة .

المذاكرة الجماعية
استثمار للوقت :وتعتبر «فوزية» أن المذاكرة الجماعية إذا كانت مجدية وفيها استثمار للوقت وتبادل المعلومات وتعاون في عملية المراجعة في جو محفز ومشجع كي لا تشعر الطالبة بالوحدة والاكتئاب لان الطالبة حين تبقى وحدها قد يتوافر لها الهدوء لكن لا تشعر بالطمأنينة والثقة والمذاكرة الجماعية تخفف من وطأة الضغوط والتوتر العصبي الذي تعانيه الطالبة في فترة الامتحانات .
في حين أن وجهة نظر الطالبة «رزان البدراني» أن افضل طريقة للمذاكرة الجادة والجيدة هي الانعزال في الغرفة وحدي وعدم تضييع أي ثانية وأنا اعترف بأنها طريقة مرهقة ومجهدة لكن الامتحان يفرض علينا ذلك .

صور مضحكة و العاب فلاش و مقاطع فيديو بلوتوت مضحكة


المؤتمر العالمي لتعليم فن اصطياد النساء!

ورد في عجائب الأخبار القادمة من غرائب الأمصار خبراً عجيباً مفاده أن مركز مؤتمرات راي في امستردام بهولندا سوف يشهد في الفترة من 20 إلى 21 سبتمبر الجاري انعقاد مؤتمر (الرجل الحقيقي) وهو مؤتمر رجالي عالمي يشارك فيه 500 رجل ويهدف إلى تعليم الرجال فن اصطياد النساء ، كما ورد في الخبر أن 14 استاذاً دولياً من المتخصصين في هذا المجال سوف يقومون بتعليم هذا الفن الحيوي للرجال للمشاركين في هذا المؤتمر الذي لا تحضره أي امرأة ولو بصفة مراقب!
تفاصيل الخبر المريب ذهبت إلى القول إن ديفيد كيبنج الناطق الرسمي بإسم المؤتمر قد برر إنعقاد هكذا مؤتمر بقول مفاده أن تفشي حالات الطلاق والاستقلال المادي للمرأة قد ساهما في خلق أجيال من الرجال الذين يعانون معاناة عاطفية كبرى بسبب عدم معرفتهم بكيفية اصطياد النساء!
حينما اجتمعت مع أثنين من أصدقائي وهما بالطبع من جنس الرجال وتناقشنا في هذا الخبر ، جاءت تعليقاتهما على النحو الآتي:
أفاد التعليق الأول بأن الرجال المشاركين في هذا المؤتمر هم قطعاً مجموعة من الرجال الفاشلين عاطفياً والمعقدين نفسياً وبالتالي هم ليسوا رجالاً حقيقيين بأي حال من الأحوال ولو كانوا هكذا لما جهلوا كيفية إقامة علاقات عاطفية مع النساء لأن الخبرة الرجالية في هذا المجال هي خبرة طبيعية موروثة ولا تحتاج إلى إلقاء خطب ومحاضرات ودورات تدريبية!
أما التعليق الثاني فقد تساءل قائلاً: ما هي خبرات الاساتذة الدوليين المختصين في فن إصطياد النساء؟! هل هم أزيار نساء لديهم خبرات شخصية في هذا التخصص الدولي الجديد أم أنهم يلقون محاضرات مستمدة من خبرات نظرية مدونة في بطون الكتب القابعة في رفوف المكتبات؟! وخلص هذا التعليق إلى القول بأن هؤلاء الخبراء ليسوا سوى دجالين عاطفيين يكسبون عيشهم بطرق مستحدثة تلعب على مشاعر الأغرار من أشباه وأنصاف الرجال!
أما أنا فقد علقت قائلاً: هذا مؤتمر غريب حقاً فهو يتحدث عن النساء وكأنهن نوع من الأسماك الغافلة ويتحدث عن الرجال وكأنهم صنف من الصيادين السذج الذين لا يعرفون كيفية إلقاء الصنارة أو الشبكة في البحر ، هذا التوصيف لطبيعة العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة هو توصيف غير سليم على الإطلاق فالواقع يثبت دائماً أن المرأة هي التي تصطاد الرجل رغم تظاهرها بأنها فريسة وهذا في حد ذاته فن نسائي فطري يمكن وصفه بفن اصطياد الرجال ولعل أبلغ تصوير لهذا الواقع العاطفي الذي يعرفه كل من هب ودب من الرجال هو قول أحد الرجال المجربين: يظل الرجل يطارد المرأة حتى تقبض عليه!

-----------------
فيديو لموقف طريف من انتاج امرأة


مقاطع فيديو مضحكة

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2008

نكتة طريفة : ماهو التعريف الأكثر صحة للعولمة؟

ان كنت تعلم او لا تعلم فهذا هو التعريف الحقيقي اللذي توصل اليه احد السعوديين الاول من الاسبوع الماضي والذي حصل من خلاله على براءة تعريف ودخوله موسوعة جينس لاستخدامه نطام التعريف عن طريق السلسلة والجدير بالذكر والذي جعل منه يدخل لموسوعة الارقام القياسية هو انه صاحب اطول سلسلة من التعاريف التي تقود إلى التعريف الصحيح
اترككم مع التعريف
العولمة هي: موت الأميرة ديانا !! سئُل:كيف ذلك؟؟! السعودي : أميرة إنجليزية، مع عشيقمصري، وحادث في نفق فرنسي، في سيارة ألمانية، تعمل بمحرّك هولندي، يقودها بلجيكي، كان مخمورا بالويسكي الاسكتلندي، متبوعة مباشرةًمِن قِبل المصورين و الصحفيّين الإيطاليينِ، على الدراجات البخاريةِ اليابانيةِ، عولجوا مِن قِبل طبيبِ أمريكيِ، يَستعملُ أدويةَبرازيلية، هذا الكلام يُرسَلُ إليك مِن قِبل عربي، يَستعملُ تقنيةَ بيل جتس، وأنت من المحتمل َتقْرأُ هذا على حاسوبِكَ، الذي يَستعملُ الرقائقَالالكترونية التايوانيةَ، و شاشة كورية، جمّعَ مِن قِبل العُمّالِالبنغلادشيين، في مصنع سنغافوري، ونَقلَ مِن قِبل سواقِ شاحنةِ باكستاني، أختطف مِن قِبل الأندونوسيين، و أفرغَت حمولتها مِن قِبل ملاحينصقليين، و شحن إليك مِن قِبل المكسيكيين بصورة غير شرعية، هذههي............ ....العولمةُ في نظري!! محشش مثقف ومتعبته الأخبار والجرايد

اخبار طريفة : حصان أخر زمن يحصل على مستحضرات طبية للحماية من الشمس


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حصان أخر زمن يحصل على مستحضرات طبية للحماية من الشمس (رويترز) - يحصل أحد خيول الشرطة البريطانية على 30 زجاجة من المستحضرات الطبية للحماية من اشعة الشمس الضارة لمساعدته في التأقلم على موجة الحر التي تشهدها بريطانيا حاليا. والحصان الذي يطلق عليه "صني" مصاب بمشكلة وراثية نادرة تعني انه لا يوجد لديه اي ميلانين وهو الصبغ الاسود ولذلك فانه لا يتمتع بحماية كافية من اشعة الشمس. وكان ضباط من الخيالة قد بثوا نداء عبر الانترنت لمساعدة الحصان على اجتياز موجة الحر الحالية. وتبرعت احدى الصيدليات بخمسة جالونات من الكريمات وقالت متحدثة باسم الشرطة "كنا نشعر بقلق بالغ ازاء الحصان صني خاصة ان درجات الحرارة مرتفعة الان." وتشهد انجلترا موجة حارة وصلت فيها درجات الحرارة يوم الثلاثاء الى 30 درجة مئوية لليوم الرابع على التوالي.

فن الضحك


واجه تحيدات الحياة بفن الضحك…تعلم الضحك من الأطفال الصغار من خلال التفكير بأفكارهم ، أن تحلم أحلامهم وتلعب ألعابهم . طور موقفا مازحا تجاه المشكلات ، اقذف بها وقلبها من حولك ، عالجها بلمسات خفيفة . تدرب على نصيحة الطبيب النفسي الذي أعطى مرضاه الطبيعيين هذه الوصفة : “لا تأخذ نفسك بجدية غبية ” استخدم الضحك كصمام أمان اتبقى مسترخيا وسليم العقل. تذكر المثل القديم : كثير من الهراء الان ، ثم استمتع بأكثر الناس حكمة . ضع في اعتبارك قوة الضحك لتثقب بالونات التظاهر والادعاء ، ولتفرغ القمصان المحشوة . احقن الضحك في المواقف المتوترة لانقاذ الموقف ، الضحك يهدأ من الموقف ويلطف من الاعصاب المشحونة . احك قصة مضحكه عن نفسك حتى تكون النكتة عليك ، ودائما اضحك مع الاخرين وليس عليهم . انظر الى الجانب المضحك لصعوباتك ، ان التأمل غير الشخصي هو سر الضحك ومنظوره. على كل حال تعلم أن تضحك على نفسك ، واستقبل كل يوم بمزاج ضاحك ، الضحك أحسن علاج لحياة سعيدة وطويلة … إنه من يضحك أكثر يعش أطول . للكاتبه / هدى حمدان من كتاب فن الحياة


منتديات التسلية والترفيه

مجموعة من الأقسام تهتم بالألعاب ، العاب فلاش ، مسابقات ترفيهية .. أيضاً عالم الفيديو والصور وغرائب الصور.


المنتدى
منتدى الألعاب الفكرية و الألغاز (RSS)
الألعاب والتسالي والمسابقات الترفيهية
مشرف: المدير
منتدى الصور المضحكة المسلية (RSS)
مواقف و صور مضحكة بالجملة
مشرف: المدير
منتدى الكاريكاتير العربي و العالمي (RSS)
صور و رسومات كاريكاتير، أخبار العالم بسخرية
مشرف: المدير
منتدى مقاطع الفيديو (RSS)
مقاطع الفديو الغريبة والمضحكة
مشرف: المدير
منتدى الطرائف و النكت (RSS)
الإبتسامة والمرح مواقف طريفة ومضحكة
مشرف: المدير

اضحك ! فالضحك مفــــــــــــــــــيد


كثرت الاحزان وأثقلت كواهلنا ...لدرجة اننا نسينا الضحك واصبح الضحك حالة غريبة ..تأتي إلينا على عجل لا ناكد نفرح بها ولا تشفي قلوبنا المهمومة ... قيــل زمـان ( الضحك بدون سبب قلة أدب ).. ولكن هذا المثل اُثبت فيما بعد انه خطاء كامثلة كثيرة في حياتنا .. فقد اثبت علمياً ان الضحك هو الاساس لبناء انسان عصري معافي جسدياً ونفسياً ..يقوم الضحك ..بعملية تدليك داخلية للجسد مما يؤدي إلي إنخفاض ضغط الدم وتقوية الجهاز المناعي ويخلص الأنسان من الشخير ويساعد على النوم العميق ...بالإضافه إلي الكثير من المزايا التي تفيد الانسان بصرف النظر عن عمره أو نوعه أو حالته الصحية ..وكانت هذه الأسباب وراء انتشار اندية الضحك في الكثر من الدول . وهذا ما ادركته " شايا كو لكارني " امرأة هندية عادية جداً عمرها 42 سنة تعمل مدرسة وتعيش ف بومباي اسست اول نادي للضحك في بلادها وهو نادي " غوربان_ إسيت " يجتمعوا مساء كل يوم في بيتها لممارسة الضحك وهي طقوس عادية جداً بالتدريب على النفس العميق ولنحاول تجريبها مثلما جربتها شايا ...والطريقة هي : 1- أخذ نفس عميق ..مع ارخاء العضلات .. 2- ارجاع العنق إلي الخلف ..من اجل تلين عضلات العنق .. 3- مد الذراعين ..مع المباعدة بينهما .. يبداء الجميع بعد ذلك في التطبيق متبعين نفس الايقاع بصوت واحد قائلين " هو _ هو _ هاها " ..ومع هذا الايقاع وتداخل الاصوات تنتشر عدوي الضحك لتطرد الكآبة بفاعلية ... وكنتُ أتســال لو اقمنا مثل هذا النادي في العالم العربي : ماهي ردةّ فعل الناس عليه ؟؟ وهل سيكون عليه اقبال ..أو الخوف من تجربة جديدة ستقف حائلاً بيننا وبين ممارسة الضحك ..؟؟ وإن لم نستطع في الوقت الحالي القيام بهذه التجربة بشكل جماعي ...دعونا نمارسها على مستوي شخصي لنحارب الكآبة والشيخوخة ..بالضحك ..وعلى ذكر الضحك اذكر بعض النكات ..لعلها تدخل السرور على قلوبكم : يقولك كان هناك راجل مو طايق مراته وكان مسيحي فاسلم فاصبحت مطلقة منها ولكنها لحقته فقال لها : جيتي على الديانه السمحه ..روحي وانتي طالق بالتلاتة . يقولك : ذهب رجل الي الحج وقام برمي الجمرات واخر شئ قام وشال شبشبه ( وانتوا بكرمه ) ورمي فيه ابليس وقاله : الله يخرب بيتك ..كنت راح تخليني اطلق الست الاميرة الامورة دي ..فقرب منه راجل وقاله : من الاميرو الامورة ... ؟(على العلم انه زوجتة قبيحه جداً )فاشار الراجل الي زوجته ..على انها هي الاميرة ...الخ ..قام قال له الرجل الاخر ...ياشيخ ..روح اشكر ابليس ..وبوسه ..

مقاطع فيديو مضحكة ل مستر بن Mr.Bean Funny Video

مقاطع فيديو مضحكة و مسلية مقاطع فيديو مضحكة

ضحك و تسلية، شاهد كل المقاطع المضحكة و الطريفة لمستر بن مقاطع فيديو "مستر بن" Mr Bean

مقالب الكاميرا الخفية العالمية و العربية مقاطع مقالب الكاميرا الخفية



مستر بن عند الحلاق (المقطع الكامل)

مشاهدة المقطع
مستر بن عند الحلاق (المقطع الكامل)
المشاهدة: 54 مرة
الوقت:
09:47

مستر بن يركب القطار مشاهدة المقطع
مستر بن يركب القطار
المشاهدة: 52 مرة
الوقت: 04:21


مستر بن في حوض السباحة مشاهدة المقطع مستر بن في حوض السباحة
مستر بن في حوض السباحة
المشاهدة: 62 مرة
الوقت: 04:13